مدرسة المكمورة الإعدادية الحديثة المشتركة

محافظة البحيرة / ادراة بندر كفر الدوار التعليمية / مدرسة المكمورة الإعدادية الحديثة المشتركة بكفر الدوار
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف ينتقل المرض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل التونى
Admin


ذكر عدد المساهمات : 24

مُساهمةموضوع: كيف ينتقل المرض   السبت أكتوبر 31, 2009 2:45 pm

س:كيف تتنتقل الىالبشر؟يحدث بنفسطريقة الانفلونزا الموسمية عن طريق ملامسة شيء ما به فيروسات انفلونزا ثم لمس الفماو الانف ومن خلال السعال والعطس.
س:ماهي أعراض انفلونزا الخنزير؟

في البشر مماثلة لأعراض الانفلونزا الموسميةارتفاع في درجةالحرارة،قشعريرة،صداع، شعوربالإرهاق،سعال وعطس، سيلان الأنف،قيء.
وهذه تمثل الأعراض العامةالتي يمكن ملاحظتها عند الإصابة بالمرض.
وقد حددت منظمة الصحة العالمية مجموعة من الأعراض التي تظهر على الكبارعند الإصابة بالمرضتتمثل فيالارتباكصداع حاد لم يتحسنبالمسكنات القوية،صعوبة فيالتنفس، ألم في الصدر،إغماء، قيءمستمر أو اسهال مستمر.أما الأعراض التي تظهر على الأطفال بشكل خاصمثلالسرعة أو الصعوبة الشديدة فيالتنفس،تحوّل لون الجلد إلىالزرقة،عدم شرب سوائل كافية،عدم الاستيقاظ أو عدم قدرتهم علىالتفاعل مع الناسوليس كما جرتالعادة،تعكر المزاجللغاية،وهو من النوع الذي لاتستطيع تغييره؛أي تستمر في هذهالحالة بدون توقف أو تغيير،تدهورفي الحمى والسعال (إرتفاع وعدم توقف)،و حمى شديدة مع طفح جلدي و اسهال.

س:هل كل شخص مصاب بالفيروس يمكن ان يتسبب في نشرالعدوى؟كل شخص مصاب بالفيروسيمكن ان يتسبب في نشر العدوى الي 1.6 شخص وهي نسبة قريبة من الانفلونزاالعادية.وأصعب المراحل هو"دخول المسافرين الي البلاد خلال فترة الحضانة" للمرض وهيفترة لا تظهر خلالها الاعراض حيث يكتشف الفيروس بع مرور 48 ساعة على الإصابة به.
س:ما هي نسبة حدوثوفاة؟حالات الوفاةالناتجة عن المرض اقل من 1% لكن لا يستبعد امكانية ان يتحول الفيروس إلى وباء فيمرحلة لاحقة خاصة في فصل الشتاء.
س: هل يمكن أن تنتقل أنفلونزا الخنازير بين الإنسان عن طريق أكل لحمالخنازير ؟أكدتمنظمة الصحة العالمية أنه ليس هناك دليل أو اثبات أن أنفلونزا الخنازير تستطيع أنتنتقل عن طريق لحم الخنازير المطهى وكذلك منتجات لحم الخنازير، علما بأن اللحومتكون آمنة عند وصولها لدرجة 71 درجة مئوية خلال الطهى وذلك لقتلالفيروس.
س:ما هي الإرشادات العامةللوقاية من المرض؟

-
غسيل الايدي بالماء و الصابون كل ساعتين .
-
استخدام الكحول كمطهر للايدي باستمرار.
-
عدم لمس الانف و الفم و العين .
-
عدم التواجد في الاماكنالمزدحمة سيئة التهوية .
-
عدمالاعتماد علي اجهزة التكييف في الاماكن المغلقة مثل المكاتب و المنازل و الاستعاضةعنها بفتح النوافذ لتجديد الهواء باستمرارز.
-
الامتناع عن العناق و القبلات عند مقابلة الاصدقاء و المعارف و الحدمن المصافحة قدر الامكان .
-
عدمالاشتراك في أواني الأكل والشرب والنظارات، والمناشف، والفوط، والبشكير، والملابس،وغير ذلك... إلخ .
-
استخدامالمناديل الورقية لسيلان الأنف ، وعليك التخلص من المناديل في سلة المهملات فورا ولا يعاد مطلقاً استعمال المناديل الورقية مرتين.
-
قم بتغطية وجهك عند السعال والعطس بأية وسيلة خاصة بكسواء بالكوع أو المناديل الورقية
-
البعد فورا عن اي شخص تظهر علية اعراض الانفلوانزا
-
ينصح المعتمرون باستخدام القناعالواقي والمطهرات وغسل الأيدي واستعمال سجادة الصلاة الخاصة بكل معتمر أثناء الصلاةوأيضاً عند الصلاة في الجوامع والمساجد خاصة صلاة الجمعة والصلاة في الأماكنالمفتوحة وعدم الزحام داخل المسجد.
س:ماذا تفعل اذا كنت تظن أنك أو أحد أفراد عائلتك قدأُصبتم بالانفلونزا؟ابق هادئا يجب أولا التزام الهدوء حيث أن معظم حالات الانفلونزا تكونبسيطة ولا تتطلب دخول المستشفى، كما أن معظم المرضى يصلون إلي التعافي سريعا من دونمشاكل.اعزل نفسكإذا تأكدت من أنك تحمل فيروس المرض يجب عليك حينها أن تعزل نفسك،حيث أن الابتعاد عن الآخرين هو أفضل ما يمكن عمله لوقف انتشار العدوى. ولابد منإبقاء المريض في غرفة أخرى بعيدا عن الأشخاص المقيمين في المنزل لمدة لا تقل عن 7أيام .وإذا كان المريض بحاجة إلى التحرك في جميع أنحاء المنزل، يتوجب عليه أن يرتديأكثر من قناع على الأنف والفم.ولا ينبغي على الشخص المريض وجميع أفراد أسرته السفرعلى الطائرات أو الحافلات أو القطارات، وينبغي عدم الذهاب إلى العمل، المدرسة،الكلية، دور العبادة، أو غيرها من الاماكن العامة مثل الملاعب والقاعات؛ لمدة لاتقل عن 7 أيام بعد التأكد من ظهور علامات المرض على المريض. إذن من الأفضل أن تبقىفي المنزل حتى لا تعرض الآخرين لخطر الإصابة.




س:كيف يتم التعامل مع الانفلونزا في البيت؟
هذه الانفلونزا تسببها فيروسات لا تستجيب للمضادات الحيوية، ولكن يمكنك بعد استشارة الطبيب تناول المسكنات القوية، بالإضافة إلى شرب الكثير من السوائل فعليك البقاء وجسمك مليء بالماء. وهذا الإجراء له أهمية خاصة إذا كان لديك ارتفاع في درجة الحرارة أو قيء أو إسهال.

اللجوء للمساعدة الطبية:
في بعض الأحيان يكون من المناسب الحصول على العلاج الطبي من الطبيب. والناس الذين هم على الأرجح لديهم ضرورة علاج طبي هم الاطفال، والطاعنين في السن، أو من يعانون من الأمراض المزمنة مثل السكر وأمراض الرئة ومرضى الكلى.كما أن تشخيص الإصابة بأخذ عينة من الأنف أو الحلق ضرورية جدا لتحديد إذا ما كنت أصبت بفيروس أنفلونزا الخنازير أم لا.
وإذا ذهبت إلى عيادة طبيبك عليك أن ترتدي قناعا وتبلغ الموظفين على الفور أن لديك اعراض تشبه اعراض انفلونزا الخنازيربحيث يستطيعوا أن يضعوك في منطقة بعيدا عن الأخرين حتى لا يصابوا بالمرض.
س:هل يمكن استخدام عقار التاميفلو المضاد لفيروس انفلونزا الخنازير والطيور للوقاية؟

لا..فالفيروس يستطيع ان يتحور اذا ظهر المرض..وتنصح وزارة الصحة بإعطاء العقار للحالات التي يشتبه أو يتأكد إصابتها بفيروس انفلونزا الخنازير "اتش 1 ان 1" المخالطين فقط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elmakmoura.yoo7.com
 
كيف ينتقل المرض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة المكمورة الإعدادية الحديثة المشتركة :: الادارة المدرسية :: ارشادات وتوعية-
انتقل الى: