أهداف الدرس:
(1) أن يعرف الطالب الفرق بين كم الاستفهامية وكم الخبرية
(2) أن يميل الطالب إلى حب اللغة العربية الفصحى
(3) ان يتمكن الطالب من التمييز بين نوعي كم
------------------------------------------------------------
س1: ما معنى لفظ التمييز؟ وما أشكاله؟
س2: هل يختلف تمييز العدد عن تمييز المكاييل؟
س3: هل هناك تمييز غير تمييز العدد والمكاييل والمساحات والأوزان؟
------------------------------------------------------------
كم من طالبٍ زار القلعة! كم طالباً زار القلعة؟
كم من طلابٍ زاروا القلعة! ------------
كم طالب زار القلعة! من كم عام نزل الإنسان على القمر؟
كم طلاب زاروا القلعة!
------------------------------------------------------------
كم الاستفهامية: هي اسم يفيد طلب التوضيح عن شيء مطلوب العلم به.
كم الخبرية: هي اسم يفيد الكثرة في حدوث أمر معين
وهناك فروق بين كم الاستفهامية ومن الخبرية منها:
كم الاستفهامية كم الخبرية
تمييزها دائما مفرد منصوب تمييزها مفرد أو جمع مجرور بحرف الجر أو بالإضافة
آخر جملتها دائما علامة استفهام(؟) آخر جملتها دائما علامة تعجب(!)
تطلب جوابا على أمر معين تفيد الكثرة فقط
حرف الجر (من) يجوز أن يسبقها حرف الجر يجوز أن يتبعها
----------------------------------------------------------------------------
التقويم:
س1: بين نوعي كم كما فهمت من الدرس.
س2: أين يقع حرن الجر (من) في كلا جملتي كم؟
س3: بين نوع كم في الجمل التالية:
* كم من علم رفع شأن الإنسان
* كم عالما عربيا في درس اختراعات عربية