مدرسة المكمورة الإعدادية الحديثة المشتركة

محافظة البحيرة / ادراة بندر كفر الدوار التعليمية / مدرسة المكمورة الإعدادية الحديثة المشتركة بكفر الدوار
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رعاية المتأخرين دراسيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد رفاعي

avatar

ذكر عدد المساهمات : 6
العمل/الترفيه : مدرس رياضيات

مُساهمةموضوع: رعاية المتأخرين دراسيا   الأحد أكتوبر 17, 2010 3:38 pm

ـ رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً:

ويمكن اتخاذ الخطوات التالية :

1ـ حصر الطلاب المتأخرين دراسياً من واقع نتائج الاختبارات وتسجيلهم في سجل خاص لمتابعتهم والوقوف على مستوياتهم أولاًبأول.
2ـ التعرف على الأسباب والعوامل التي أدت إلى التأخر الدراسيمثل عدم تنظيم الوقت وعدم حل الواجبات أو ضعف المتابعة المنزلية أو كره الطالبللمادة أو وجود ظروف تمنعه من الدراسة أو لأسباب تتعلق بالمعلم أو المنهج الدراسي وغير ذلك مــن الأسباب .
3ـ متابعة سجل المعلومات الشامل حيث يعتبرمرآة تعكس واقع الطالب الذي يعيشه أسرياً واجتماعياً وصحياً ودراسياً وسلوكياً .
4ـ متابعة مذكرة الواجبات اليومية ( في المرحلتين الابتدائيةوالمتوسطة ) وهو من أهم السجلات المرافقـة للطالب التي تسجل نشاطـه اليومي ، وتعمل على ربط البيت بالمدرسة .
5ـ حصر نتائج الاختبارات الشهرية والفصليةوتعزيزها بالمعلومات الإحصائية والرسوم البيانية ودراستها مع إدارة المدرسةوالمعلمين حيث يمكن تقديم الخدمات الإرشادية اللازمة للطلاب في ضوئها .
6ـ تنظيم اجتماع مع الطلاب المتأخرين دراسياً وعقد لقاءات مع مدرسي المواد الذين تأخروا فيها لمناقشة أسباب التأخر وإرشادهم إلى الطرق المثلى لتحسين مستواهـم الدراسي وذلك بعد النتائج الشهرية والفصلية .
7ـ تنظيم مجا ميع التقوية وفقاً للائحة المنظمة لذلك ، وإمكانية تشجيع المعلمين على المشاركة في هذه المجامع واختيار الوقت الملائم لتنفيذها .
8ـ تنظيم وقت الطالب خارج المدرسة وارشاده إلى طرق الاستذكار الجيد وفق جدول منظم بالتنسيق مع ولي أمره إذا أمكن ذلك .
9ـ إشراك الطلاب في مسابقات خاصة بالموضوعات الدراسية تتناسب مع مستواهم التحصيلي لغرض تشجيعهم على الاستذكاروالمراجعة من خلال الاستعداد لهذه المسابقات .
10ـ تشجيع الطلابالذين ابدوا تحسناً في مشاركتهم وفاعليتهم الفصلية وواجباتهم الدراسية ، أو تحسنهم في نتائج اختباراتهم الشهرية والفصلية وذلك بمنحهـم شهادات تحسين مستوى أو الإشادة بهم بين زملائهم أو في الإذاعة المدرسية وذلك بهدف استمرارهم في هذا التحسن تصاعدياً .
11ـ توجيه نشرات للمعلمين عن كيفية رعاية الفروق الفردية بين الطلاب وأهميتها في التعرف على الطلاب المتأخرين دراسياً وقيامهـم بمعالجةمشكلات الطلاب داخل الصـف الدراسي ويمكـن عمل نشرات عن التدريس الجيـد واستعمال الوسائل المعينة وأساليب رعاية الطلاب دراسياً وسلوكياً ويمكن مناقشة هذه الأمورالتربوية من خلال اجتماعات المدرسة
12ـ إقامة الندوات والمحاضرات وإعداد النشرات واللوحات والصحف الحائطية والتي تحث على الاجتهـاد والمثابرةواستغلال أوقـات الفراغ بما يعود على الطالب بالفائدة ويمكن مشاركـة إدارة المدرسةومعلميها وبعض أولياء أمور الطلاب المهتمين بمجال التربية والتعليم ويمكن تنفيذهاأثناء الدوام الدراسي وفـي المساء .
13ـ الاستفادة من الاجتماعاتالدوريـة الإرشاديـة مثل اجتماع الجمعية العمومية ومجالس الآباء والمعلمينواللقاءات التربوية المفتوحة والمناسبات المدرسية المتعددة في حث وتشجيع أولياءالأمور على متابعة أبنائهم وحثهم على المذاكرة المستمرة وحل الواجبات والاستعانةبهم في معرفة أسبـاب التأخـر الدراسي ومعالجته والمساعدة في تحسن مستويات أبنائهموبيان أهميــــــــة زيــــاراتهم المـــــتكررة للمـــــدرسة للاطمئنــــــان علىمستوى تحصيل أبنائهم دراسياً ومدى تقدمهم فيه .
14- تقديم خدماتالرعاية الفردية لهم.وفتح دراسة حالة لمن يحتاج إلى متابعة دقيقة منــــهموالاستعـــانة بالوحدة الإرشادية لتشخيص أسباب التأخر الدراسي النفسية .
ب ـ رعاية الطلاب المعيدين ومتكرري الرسوب:-
إنلرعاية الطلاب المعيدين ومتكرري الرسوب أهمية كبيرة في إيجاد التوافق الدراسيالمطلوب لهم ويمكن للمرشد الطلابي تنفيذ الخطوات التالية :
1ـ دراسةنتائج العـام الدراسي السابق وحصر الطلاب المعيدين ، والتعرف على الطلاب متكرريالرسوب من حيث عدد سنوات الإعادة والمـواد التي يتكـرر رسوبهم فيها وتسجيلهم في سجلالرعاية الجماعية والفردية للمرشد لغرض المتابعة والرعاية .
2ـ عملجلسات الإرشاد الجمعي في بداية العام الدراسي الجديد مع هؤلاء الطلاب وتوجيههم بأهمية الاستعداد الدراسي المبكر، ومعالجة أوضاعهم الدراسية في المواد التي يتكرر رسوبهم فيها ومتابعتها منذ بداية العام الدراسي .
3ـ استدعاء أولياءأمورهم لتذكيرهم بأهمية رعاية أبنائهم المعيدين ومتابعة تحصيلهم الدراسي منذ بدايةالعام الدراسي وأهمية زيارة مدارسهم بشكل مستمر .
4ـ أهمية مناقشةأوضاعهم مع معلميهم وذلك لمتابعتهم دراسياً والتركيز عليهم داخل الصف الدراسي منذبدء الفصل الدراسي الأول وإبلاغ المرشد الطلابي أولاً بأول عما يطرأ على سلوكهم الدراسي .
5ـ حاجة الطلاب الضعاف دراسياًَ من هؤلاء المعيدين إلىالالتحاق بالمراكز أو الالتحاق بأي برنامج تربـوي يعالج أوضاعهـم المدرسية بما يؤديإلى تحسين مستوياتهم الدراسية إلى الأفضل[/b][/b][b][center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود محمد رمضان العشري

avatar

ذكر عدد المساهمات : 110
العمل/الترفيه : طالب 2/19

مُساهمةموضوع: رد: رعاية المتأخرين دراسيا   الجمعة أكتوبر 22, 2010 4:23 am

كلامك مظبوط يا استاذ محمد
واتمنى من ادارة المدرسة محاولة تطبيق هذا الكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com
 
رعاية المتأخرين دراسيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة المكمورة الإعدادية الحديثة المشتركة :: المواد الدراسية :: الرياضيات-
انتقل الى: