مدرسة المكمورة الإعدادية الحديثة المشتركة

محافظة البحيرة / ادراة بندر كفر الدوار التعليمية / مدرسة المكمورة الإعدادية الحديثة المشتركة بكفر الدوار
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة الكشف في المعجم للصف الثاني والثالث الإعدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أيمن يوسف الماحي



ذكر عدد المساهمات : 5
العمل/الترفيه : lمدرس

مُساهمةموضوع: مراجعة الكشف في المعجم للصف الثاني والثالث الإعدادي   الأربعاء مارس 23, 2011 12:22 am

المجرد والمزيد
الفعل من حيث التجرد والزيادة نوعان ( فعل مجرد ، وفعل مزيد )
أولاً الفعل المجرد :
تعريفه : وهو ما كانت جميع حروفه أصلية ولا يمكن الاستغناء عن أى حرف فيها وإلا تغير المعنى
أنواع الفعل المجرد : ( المجرد الثلاثى ، والمجرد الرباعى )
المجرد الثلاثى : وهو كل فعل عدد حروفه الأصلية ثلاثة مثل ( كتب ، شرب ، خرج ، أكل ، عمل ، شرح ، فهم ، لعب )
المجرد الرباعى : وهو كل فعل عدد حروفه الأصلية أربعة حروف مثل ( دحرج ، زلزل ، وسوس ، هندس ، طمأن ، هزهز ، حصحص ، سلسل ، سيطر ، قلقل )
ثانياً الفعل المزيد : تعريفه : وهو ما زاد على حروفه الأصلية حرف أو حرفان أو ثلاثة أحرف
ملحوظة مهمة : لا يقبل الفعل من حروف الزيادة أكثر من ثلاثة حروف
الفعل المجرد الثلاثي لا يقبل من حروف الزيادة أكثر من ثلاثة أحرف 0
الفعل المجرد الرباعي لا يقبل من حروف الزيادة أكثر من حرفين فقط
حروف المضارعة وهى ( أ ، ن ، ي ، ت ) والضمائر المتصلة بالفعل لا تعد من حروف الزيادة وتاء التأنيث لا تحسب من حروف الزيادة وحروف الزيادة مجموعة في كلمة (سألتمونيها) أو ( هناء وتسليم)
أنواع الفعل المزيد : ( مزيد ثلاثى ، ومزيد رباعى )
1- الفعل الثلاثى المزيد بحرف واحد : وهو إما ( الهمزة أو الألف أو التضعيف ) مثل ( أعلن ، قاتل ، كرّم ، أسلم ، عامل ، علّم )
أصلها هى ( علن ، قتل ، كرم ، سلم ، عمل ، علم ) وهذه الأفعال مزيدة بالهمزة والألف والتضعيف
2- مزيد ثلاثى بحرفين : وهما إما ( الهمزة والنون ، الهمزة والتاء ، التاء والألف ، التاء والتضعيف ) مثل
انهزم ، انفتح ، انكسر, انعدل 000000هذه الكلمات مزيدة ثلاثى بحرفين هما الألف والنون
أصلها هزم- فتح – كسر - عدل
انتصر ،انتشر ، انتحر ، انتفض 0000 هذه الكلمات مزيدة ثلاثى بحرفين هما الألف والتاء
أصلها نصر– نشر- نحر- نفض
تفاهم ، تعامل ، تناقش ، تعارف 000000 هذه الكلمات مزيدة بحرفين هما التاء والألف
أصلها فهم – عمل- نقش - عرف
تطوّر ، تعلّم ، تكرّم ، تكسّر 000000 هذه الكلمات مزيدة بحرفين هما التاء والتضعيف
أصلها طور- علم – كرم- كسر
3- مزيد ثلاثى بثلاثة حروف: وهى ( الألف والسين والتاء ) مثل ( استخرج، استفهم، استعلم، استقبل، استوقف، استعمل )
المزيد الرباعى : 1- مزيد رباعي بحرف واحد مثال:- تدحرج مزيد رباعي بحرف واحد ( التاء) ، تغلغل- مزيد رباعي بحرف واحد (التاء) تهندس مزيد رباعى بحرف ( التاء )
2- مزيد رباعي بحرفين( الهمزة والتضعيف)
مثل اكفهرّ , واطمأنّ , مزيد رباعي بحرفين( الهمزة والتضعيف)
أمثلة للأفعال المجردة والمزيدة:-
عبّر:...مزيد ثلاثي بحرف ( التضعيف) تزعزع:.. مزيد رباعي بحرف ( التاء)
استدعى:........ مزيد ثلاثي بثلاث حروف( الألف والسين والتاء)
تجاسر:...........مزيد ثلاثي بحرفين( التاء والألف) جهر: مجرد ثلاثي
ابتسم: .........مزيد ثلاثي بحرفين( الألف والتاء)
حصحص:..... مجرد رباعي يتأثر: مزيد ثلاثي بحرفين ( التاء والتضعيف)
هدّ:............. مجرد ثلاثي أصلها (هدد) دخل: مجرد ثلاثي .. زركش..... مجرد رباعي
قاتل: ...........مزيد ثلاثي بحرف " الألف" أكرم: .......مزيد ثلاثي بحرف " الهمزة"
احّمار:......... مزيد رباعي بحرفين " الألف و التضعيف"
(الكشف فى المعجم)
تعريفه:- هو كتاب نكشف فيه عن معنى الكلمات وضبط بنيتها وأخذ الماضى والمضارع والأمر وأخذ المصادر والمؤنث والجموع و كلمات المعجم مرتبة حسب ترتيب الحروف الهجائية وأصل الكلمة تسمى ( مادة )
الحرف الأول يسمى ( باباً ) الحرف الثانى يسمى ( فصلاً ) الحرف الثالث يسمى مع مراعاة أو مع ما يثلثهما
كيفية الكشف فى المعجم : ( خطوات الكشف فى المعجم )
1- إذا كانت الكلمة اسماً نحولها إلى فعل .
مثال :- العلم ــــــــــ علم ، العمل ـــــــــ عمل ، محمود ـــــــ حمد ، تقديم ــــــــــ قدم
2- إذا كانت الكلمة فعلاً مضارعاً أو أمراً نحولها إلى الماضى .
مثال : - يقول ـــــــــ قول ، قل ـــــــــ قول ، يصوم ــــــــــــ صوم ، صم ـــــــــــ صوم
3- إذا كانت الكلمة مثنى أو جمع نحولها إلى المفرد .
مثال :- الرجال ـــــــــــ رجل ، الرجلان ــــــــــــ رجل ، البيوت ــــــــ بيت ، البيتان ـــــــــ بيت
4- إذا كانت الكلمة مؤنثة نحولها إلى المذكر .
مثال : أخذت ــــــــ أخذ ، بدأت ــــــــــ بدأ ، عملت ـــــــــ عمل ، فهمت ــــــــــ فهم
5- إذا كانت الكلمة للمتكلم أو للمخاطب نحولها إلى الغائب
مثال :- أعمل ـــــــــــ يعمل ــــــــــ عمل ، أكتب ـــــــــــــــــ يكتب ـــــــــــــــــ كتب
تعمل ـــــــــــ يعمل ــــــــــ عمل ، تكتب ـــــــــــــــــ يكتب ـــــــــــــــــ كتب
6- إذا كان فى الكلمة حروف زيادة نحذفها ونرد الكلمة إلى مجردها الثلاثى أو الرباعى
مثال :- استخرج ـــــــــ خرج ، انتصر ـــــــــــ نصر ، كامل ــــــــــ كمل
اطمأن ـــــــــ طمأن ، تدحرج ـــــــــ دحرج ، وسواس ــــــــــ وسوس
7- إذا كان فى الكلمة حرف محذوف نرده
مثال :- بع ـــــــــــــــ بيع ، قل ـــــــــــــــــ قول ، نم ـــــــــــــــــ نوم
8- إذا كان فى الكلمة حروف تضعيف فى المجرد الثلاثى علينا فك هذا التضعيف
مثال :- مدّ ـــــــــــــ مدد ، شدّ ــــــــــــــ شدد ، حقّ ـــــــــــــــــ حقق ، حبّ ــــــــــــحبب
9- إذا كانت الكلمة معتلة الوسط أو الآخر بالألف نرد الألف إلى أصلها ( الواو – الياء ) عن طريق إما المضارع أو المصدر
مثال :- قال ـــــــــ يقول ـــــــــ قول ، سمى ـــــــ يسمى ـــــــــ سمو ،
باع ــــــــ يبيع ــــــــــــــ بيع ، نام ــــــــــــ نوم
أشهر المعاجم اللغوية :
مختار الصحاح ، المعجم الوجيز ، المعجم الوسيط ، المصباح المنير ، أساس البلاغة ، المنجد
الحرف الأول يسمى ( باباً ) الحرف الثانى يسمى ( فصلاً ) الحرف الثالث يسمى مع مراعاة أو مع ما يثلثهما
القاموس المحيط: نكشف فيه عن الكلمات بالطريقة الآتية : باب الحرف الأخير فصل الحرف الأول مع مراعاة الحرف الثانى
س1 : كيف تكشف فى معجمك عن الكلمات الآتية ثم رتبها فى المعجم ؟ :
( المسلمون - زلزال - حذف – التجميل – إنكار – سائح – اختبر )
1- المسلمون ــــــــ سلم باب س فصل ل مع مراعاة م
2- زلزال ــــــــــــــ زلزل باب ز فصل ل مع مراعاة ل و ل
3- حذف ـــــــــــــ حذف باب ح فصل ذ مع مراعاة ف
(4) التجميل ـــــــ جمل باب ج فصل م مع مراعاة ل
5- إنكار ــــــــــــــ نكر باب ن فصل ك مع مراعاة
(6) سائح ــــــــــ سيح باب س فصل ى مع مراعاة ح
7- اختبر ـــــــــــــ خبر باب خ فصل ب مع مراعاة ر
ترتيبها فى المعجم كالآتى :
1- جمل 2- حذف 3- خبر 4- زلزل 5- سلم 6- سيح 7- نكر
الواجب : كيف تكشف فى معجمك عن الكلمات الآتية ؟ ثم رتبها فى المعجم ؟
( عان – دعا – سما – انهمر – صاحب – منصب – استغفار – منتصر – مدّ – قاتل – يجد – بع – استفتح – قم – منال – النوم
وتدريبات على النحو الصف الثالث الإعدادي
يعيش الناس في مجتمع يتكون من أفراد.... ولكي يحيا الناس في هذا المجتمع في سعادة ويستطيعوا القيام بدورهم في نهضة المجتمع وتقدمه عليهم بميزان العدل بينهم, وإتقان العمل فهو السبيل الوحيد لتحقيق حياة أفضل, والأديان السماوية تدعو إلى التسامح والصدق الذي يلتزم به المؤمن.
‌أ) أعرب ما تحته خط.
‌ب) استخرج من الفقرة:
1- اسم مكان. 3- اسم فاعل.
4- اسم آلة. 5- اسم تفضيل.
‌ج) أجب بالمطلوب عما يلي:
1- (الصبور): بين نوع المشتق السابق ثم اذكر فعله الماضي.
2- (اسـتقبل): هات من الفعل السابق اسم الزمان ثم ضعه في جملة مفيدة.
-------------------------------------------
لما كان الوضع العربي لم يعد يتحمل مزيدا من التدهور بادرت مصر الخلاقة كالعهد بها متحملة مسئوليتها, فسارعت بعقد قمة رباعية بالرياض, فأحسن بدور مصر الأعظم حيث كانت القاهرة آنذاك تشهد حوار الفصائل الفلسطينية, وتحقيق المصالحة بين الجميع وتنقية الأجواء العربية لتكون الجبهة العربية قادرة على المواجهة.
‌أ) أعرب ما تحته خط.
‌ب) استخرج من الفقرة:
1- اسم فاعل من غير الثلاثي. 3- اسم تفضيل. 4- اسم مفعول.
2- - صيغة مبالغة.
‌ج) أجب حسب المطلوب:
1- أنذر المدير الطلاب الغائبين. (هات صيغة المبالغة من الفعل واذكر وزنها).
2- هاجر المسلمون الأوائل إلى الحبشة. (صغ اسم مكان من الفعل واذكر وزنه).
3- ذهب الطالب إلى مدرسته مبكرا. (علل عدم مجيء اسم المفعول من الفعل)
4- استعان الطالب بـ ...... في إزالة ما أخطأ فيه. (ضع اسم آلة قياسي مناسب مكان النقط واذكر وزنه)
-------------------------------------------
الصدق خلق إسلامي عظيم, له صور متعددة: فالصدق مع الله يكون بالالتزام بشريعته والوقوف عند حدوده, والصدق مع الناس يكون بعدم الاعتداء عليهم, والنصح لهم, والصدق مع النفس يكون بتزكيتها وتطهيرها من الذنوب, والصادق محبوب من الناس, مرضي عنه من الله محترم من المجتمع.
‌أ) أعرب ما تحته خط.
‌ب) استخرج من الفقرة:
1- اسم فاعل من الثلاثي. 2- اسم مفعول من غير الثلاثي.
2- ضمير في محل جر. 4- اسم مفعول من الثلاثي.
‌ج) أجب حسب المطلوب:
1- نعم الخلق الصبر. (لا يصاغ من الفعل نعم اسم التفضيل علل).
2- هذا الثوب أحمر من الدم. (صوب الخطأ في التفضيل في هذه العبارة).
3- يصعد المؤذن إلى .......... (أكمل باسم آلة مناسب)
4- يجلس التلاميذ في الفصل. (صغ اسم مكان من الفعل يجلس وزنه).
5- أستيقظ حين يطلع الفجر. (اجعل الفعل يطلع اسم زمان في العبارة).
6- المصري أعطى كل ما عنده للوطن. (حول ما تحته خط في الجملة السابقة إلى صيغة مبالغة)
-------------------------------------------
الإنسان المهذب لا يضع نفسه موضع الشبهات, فهو محافظ على كرامته حذر من سوء السمعة, يحرص على مصادقة إنسان معروف بالأدب؛ لأن الصديق مرآة لصديقه.....
‌أ) أعرب ما تحته خط.
‌ب) استخرج من الفقرة:
1- اسم مفعول من فعل غير ثلاثي واذكر وزنه.
2- اسم فاعل واذكر فعله. 4- صيغة مبالغة واذكر وزنها.
3- اسم مكان.
‌ج) أجب بالمطلوب عما يلي:
1- صغ اسم الآلة من الفعل (ذاع) واذكر وزنه.
2- هات اسم التفضيل من الفعل (حَسُن) ثم ضعه في جملة مفيدة.
-------------------------------------------
يا شباب، المستقبل أمامكم، ورحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة، فلا مجال لتوان ولبوا نداء وطنكم طائعين بأمثل الطرق ولا يخطن أحدكم بقلمه ما ليس موثوقا به....
‌أ) أعرب ما تحته خط.
‌ب) استخرج من الفقرة السابقة:
1- اسم تفضيل واذكر وزنه. 4- اسم مفعول واكتب فعله مضبوطا بالشكل.
2- فعلا مبنيا وبين السبب 5- اسم آلة واذكر نوعه.
‌ج) صغ من الفعل (ضرَّ) اسم فاعل في جملة من إنشائك, ومن الفعل (ثوى) اسم مكان في جملة أخرى.
-------------------------------------------
إن الإيمان استشفاء من الأمراض المكنونة في النفوس والقلوب, يمس القلب الجحود فيلين، ويخالط النفس المتكبرة فتتواضع، فهو مفتاح الخيرات، وموطن الفضائل...
‌أ) أعرب ما تحته خط:
‌ب) استخرج: اسم فاعل - اسم آلة - اسم مفعول - اسم مكان - صيغة مبالغة.
‌ج) أجب بما هو مطلوب بين القوسين:
1- المؤمن مستأثر بحب الناس. (ضع مكان ما تحته خط اسم تفضيل من فعله).
2- مفتتح (ضعها في جملة بحيث تكون اسم زمان)
-------------------------------------------
كان عمر رضي الله عنه غزير العلم, واسع المعرفة, قوي الإيمان, فلو وضع علمه في كفة وعلم أهل الأرض في كفة لرجح علمه رضي الله عنه, فقد تربى في مدرسة النبوة, واتخذ من رسول الله  مثلا أعلى وقدوة....
‌أ) أعرب ما تحته خط.
‌ب) استخرج من الفقرة السابقة:
1- صيغة مبالغة. 4- اسم مكان.
2- اسم فاعل واذكر فعله. 5- اسم آلة واذكر نوعه.
3- اسم تفضيل.
‌ج) (اجتمع) هات من الفعل السابق اسم مفعول, واسم الزمان, في جملة مفيدة.
-------------------------------------------
كتب الله المنزلة تجل مكارم الأخلاق إجلالا, وتحترم التعامل الإنساني المتحضر حتى لا يهوى الإنسان في مزالق فتاكة تلقي به وبمجتمعه إلى الدمار, فما أعظم القوم الذين ينتهجون الدين انتهاجا سليما من أجل أن نسمو بمجتمعاتنا.
‌أ) أعرب ما تحته خط.
‌ب) استخرج من الفقرة:
1- اسم مفعول واذكر فعله. 2- اسم فاعل واذكر فعله.
2- صيغة مبالغة واذكر وزنها.
‌ج) (مجتمع) أدخل الكلمة في جملتين بحيث تكون في الأولى اسم زمان والثانية اسم مكان.
‌د) ضع مكان النقط ما هو مطلوب بين القوسين:
1- لا يستغني التلميذ عن ........... (اسم آلة من الفعل محا).
2- القاهرة ........... ازدحاما من العواصم العربية. (اسم تفضيل من الفعل (شدَّ).
-------------------------------------------
النجاح في الحياة يؤثر في مسيرة الإنسان كلها تأثيرا ظاهرا فعالا, ويضع الإنسان في مركز متميز في المجتمع, وهذا النجاح المنشود لا يصل إليه المرء إلا بالإخلاص في العمل والتفاني فيه.....
‌أ) أعرب ما تحته خط.
‌ب) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي:
1- صيغة مبالغة. 3- اسم مكان من فعل ثلاثي.
2- اسم فاعل من فعل غير ثلاثي. 4- اسم مفعول من فعل ثلاثي.
‌ج) اجب بالمطلوب أمام كل جملة:
1- يستخدم النجار ................ (اسم آلة مناسب).
2- تقاربت: ................ (اسم فاعل مناسب).
-------------------------------------------
إن رئيسنا القائد قد استهدف بإعلان مبادرته البناءة لإقرار السلام وحل المشكلة الفلسطينية حلا عادلا أن يضع الجميع أمام مسئولياتهم قبل أن تضيع الفرصة كل الضياع وتصبح أكثر تعقيدا, وما انقسام القيادة الفلسطينية وتبنيها الشعارات إلا مفتاحا للعدو ينشر سمومه, ويظل الشعب الفلسطيني مأواه العراء, دمه مستباح, في ظل عالم غريب, لا أحد يسمع الأنات, ولا مجيب لشكوى, وهيهات المفر أبناء صهيون يوم الحساب.
‌أ) أعرب ما تحته خط.
‌ب) (تضيع الفرصة) صغ من الفعل (تضيع) اسم مفعول مرة, وصيغة مبالغة مرة أخرى في جملتين تامتين.
‌ج) استخرج مما بين القوسين:
1- اسمي مكان وزمان واذكر فعلهما.
2- اسم مفعول صيغ من فعل سداسي مع ضبط فعله.
3- (تصبح أكثر تعقيدا) لماذا أتى بالفعل المساعد في هذا المثال؟
4- في أي مادة تبحث في معجمك عن (الأنات)؟
‌د) اختر الصحيح مما بين القوسين:
1- (مجيب) اسم فاعل من الفعل .......... (جاب – أجاب – يجوب).
2- (يضع) وزنها ........... (فعل – يفل – يعل).
3- (تصبح) فعل مضارع ........... (مرفوع بالضمة - منصوب بالفتحة - مجزوم بالسكون)
-------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد هلال3

avatar

ذكر عدد المساهمات : 66
العمل/الترفيه : طالب

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة الكشف في المعجم للصف الثاني والثالث الإعدادي   الأربعاء مارس 23, 2011 2:32 am

الله ينور يا استاذ وياريت نشوف ونقراء حجات اكتر Smile Smile Smile Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.egyptianplayers.com
 
مراجعة الكشف في المعجم للصف الثاني والثالث الإعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة المكمورة الإعدادية الحديثة المشتركة :: المواد الدراسية :: اللغة العربية-
انتقل الى: