مدرسة المكمورة الإعدادية الحديثة المشتركة

محافظة البحيرة / ادراة بندر كفر الدوار التعليمية / مدرسة المكمورة الإعدادية الحديثة المشتركة بكفر الدوار
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تبسيط برنامج m.s word للصف الاول الاعدادي

اذهب الى الأسفل 

هل الشرح مبسط فعلا ام لا ؟
ممتاز جداً
50%
 50% [ 1 ]
ممتاز
0%
 0% [ 0 ]
جيد جداً
0%
 0% [ 0 ]
جيد
0%
 0% [ 0 ]
مقبول
0%
 0% [ 0 ]
سيء
0%
 0% [ 0 ]
سيء جداً
50%
 50% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 2
 

كاتب الموضوعرسالة
محمود محمد رمضان العشري

avatar

ذكر عدد المساهمات : 110
العمل/الترفيه : طالب 2/19

مُساهمةموضوع: تبسيط برنامج m.s word للصف الاول الاعدادي   السبت نوفمبر 21, 2009 4:41 am

شرح مبسط لبرنامج M.S WORD حيث شبهت البرنامج بانه كالجزيره التي وقفت عندها سفينة كانت تبحر في بحر من بحار برمجيات الحاسب الالي والان اترككم مع الشرح ولكن ارجو في النهايه التصويت عن سؤالي




الدرس الاول:

نبدأ معاً رحلة جديدة للإبحار في بحر جديد من بحار برمجيات الحاسوب العميقة .. وترسو بنا باخرة العلم على شواطئ جزيرة MS-Word الشهيرة و هي من أهم جزر Microsoft Corporation وعلى هذه الجزيرة نلتقي لنستكشف كل جزء فيها و نستمتع بكل أرجاءها و أجواءها و شواطئها .. وعلى بركة الله نبدأ .

مقدمة :
برنامج MS-Word هو أحد برامج تحرير النصوص وتحرير النصوص معناه كتابة النصوص وكتابة النصوص هي كتابة مثل هذا الدرس وتنسيقه و إعداده سواء للعرض أو للطباعة وكلما كانت كتابة النص أو عملية تحرير النص متقنة كلما أثر ذلك على الشكل النهائي للمستند وبالتالي سيكون الانطباع جيد عند القارئ أي ببساطة .. أنت تجيد تحرير النصوص.

تشغيل برنامج MS-Word :
لتشغيل برنامج وورد يتم نقر نقرا مزدوجاً Double Click أيقونة البرنامج أي رمز الاختصار الخاص بالبرنامج أينما كان .. سواء كان على سطح المكتب Desktop أو في قائمة البرامج Programs في قائمة ابدأ Start menu كما يمكن تشغيل البرنامج بنقر نقرا مزدوجا رمز أحد مستندات الوورد المنشأة من قبل أي المحررة و المخزنة من قبل على الكومبيوتر.
كما يمكن تشغيل البرنامج بواسطة كتابة WinWord في خانة الكتابة الموجودة في نافذة حوار الأمر تشغيل Run الموجود في قائمة ابدأ .. هذه الطريقة غير شائعة وإنما ذكرت للعلم فقط.

عند تشغيل البرنامج نحصل على نافذة توضح مكونات البرنامج Word وهي كما يلي :

1 – سطر العنوان Title Bar :
وهو الشريط الأزرق (عادة) أعلى النافذة و يحتوي على اسم المستند والاسم التلقائي Default هو document1 ورقم واحد يعني أنه المستند الأول ولو فتحت مستندا جديداً آخر سيكون الاسم document2 وهكذا..

2 – شريط القوائم Menu Bar :
شريط يحتوي على قوائم البرنامج مثل قائمة File و قائمة Edit و قائمة View .. الخ ، ووظيفة هذه القوائم هي عبارة عن توفير أوامر وخيارات تستخدم لتنفيذ العمليات المختلفة داخل برنامج Word ولا غنى عنها في أي برنامج من برامج Windows.
عملية فتح أي قائمة هي نفسها في أي إطار وفي أي برنامج يعمل تحت Windows وذلك وبكل بساطة إما بنقر اسم القائمة بالماوس أو بضغط المفتاح Alt مع الحرف المسطر في القائمة .. حيث يكون دائماً وفي اسم كل قائمة حرف مسطر ( تحته سطر) يستخدم لفتح القائمة باستخدامه مع المفتاح Alt حيث يتم ضغط المفتاح Alt نستمر في الضغط لنضغط الحرف المسطر فتفتح القائمة ، فمثلاً لفتح قائمة File نضغط Alt مع الحرف F ،وإذا كان البرنامج لغة عربية نضغطAlt مع الحرف م وذلك لفتح قائمة ملف ..... وهكذا.
الطريقة الأخرى لفتح أحد القوائم هي ضغط المفتاح Alt فقط فيومض (يضيء) اسم القائمة الأولى ، عندها يمكن استخدام مفاتيح الأسهم للانتقال بين القوائم وداخلها حسب اتجاه السهم المضغوط.

3 – أشرطة الأدوات Tool Bars :
هي أشرطة تحتوي على أزرار صغيرة تسمى أدوات وهذه الأدوات هي عبارة عن تكرار لأوامر و خيارات موجودة داخل قوائم البرنامج وإنما وضعت كأزرار كي يمكن الوصول إليها مباشرة وبشكل سريع.
يمكن لمستخدم البرنامج اختيار ما يناسبه من أشرطة الأدوات كي تكون ظاهرة كما يمكن بالطبع إخفاء الأشرطة الغير مرغوب بها. وأشهر هذه الأشرطة وأكثرها ظهوراً ، شريط الأدوات القياسية Standard وشريط أدوات التنسيق Formatting وشريط أدوات الرسم Drawing ، الذي يظهر عادة أسفل نافذة البرنامج .
يمكن للمستخدم تحريك أي من أشرطة الأدوات كأي نافذة ووضعه في أي مكان داخل إطار برنامج Word وذلك بمسك طرف الشريط المنقط بنقاط عمودية بمؤشر بالماوس وتحريكه أينما تشاء.
بعض الأدوات يكفي الضغط عليها أي نقرها كي تؤدي الغرض منها وبعض الأدوات نحتاج لتحديد قيمة ما كي تؤدي وظيفتها فمثلاً أداة تدكين الخط B أو أداة تخزين الملف يكفي النقر عليها لتؤدي الغرض منها أما أداة تغيير الخط مثلاً فيجب اختيار نوع الخط المراد استخدامه لتنفيذ المهمة.

4 – المساطر Rulers :
يوجد داخل إطار البرنامج Word مسطرة أفقية تعلو المستند وأخرى راسية على جانب المتند ووظيفة المساطر هي توضيح الأبعاد بوحدة القياس المختارة وذلك كي يمكن إتخاذ اللازم فيما يتعلق بابعاد المستند .. اي أنها لمساعدة المستخدم في مراقبة ابعاد المستند مثل الهوامش و أبعاد المساحة المستخدمة للكتابة و الشكل النهائي للمستند وما إلى ذلك.
المسطرة الأفقية تساعد في تحديد مواضع بدء الكتابة لأول سطر ولبقية الأسطر بالإستعانة بالمسطرة أيضاً هذا بالإضافة إلى إمكانية تحديد مواقع توقف مفتاح الجدولة Tab بالإستعانة بالمسطرة الأفقية أيضاً كما سنرى في دروس قادمة بإذن الله.

5 – سطر الحالة Status Bar
يسمى أيضاً سطر المعلومات Info Bar وهو السطر الذي يستقر في قاع نافذة البرنامج ويعرض بإستمرار معلومات عن المستند الحالي مثل رقم الصفحة و عدد الصفحات و رقم السطر الحالي ورقم العمود الحالي و لغة الكتابة وغير ذلك .ز اي أنه يعطي معلومات عن وضعية المستند الحالية وهو مفيد جداً للمستخدم لما يحتويه من معلومات يحتاجها المستخدم طيلة تحريره للمستند.

6 – أشرطة التصفح Scroll Bar :
هي أشرطة غنية عن التعريف .. يوجد شريط أفقي و آخر راسي يساعدان في تصفح المستند أفقياً ورأسياً وإنما الجديد في الموضوع أن الشريط الراسي يحتوي على أداة خاصة بالبرنامج Word وتوجد أسفل شريط التصفح الراسي تستخدم في الانتقال من مكان لآخر داخل المستند كالانتقال صفحة إلى الأمام أو صفحة إلى الخلف أو الانتقال إلى صفحة معينة بمعلومية رقمها أو الانتقال حسب الصور أي إلى الصورة التالية أو الانتقال حسب الجدول ... الخ.
اضغط بمؤشر الماوس النقطة التي تتوسط السهمين الأسودين أسفل شريط التصفح الراسي لترى الاختيارات الممكنة.
أيضاً شريط التصفح الأفقي لديه ما يقوله ، ما في حدا أحسن من حدا ، فبجانب الشريط الأفقي للتصفح يوجد أزرار عرض المستند وهي أزرار تساعد في تحديد طريقة العرض المناسبة للمستند الحالي .. جربها فقد تحتاجها.

الدرس الثاني : مفاهيم أساسية :
بعد أن تجولنا في جزيرتنا الجديدة MS-Word وعدنا إلى أماكننا وقد حمل كل منا فكرة بسيطة عن بيئتنا الجديدة و كون كل منا انطباع عن مغامرتنا القادمة .. ها نحن نلتقي كما تواعدنا لنبدأ هذه المغامرة الشيقة بإذن الله مع كل جزء من أجزاء برنامجنا MS-Word ولقاءنا اليوم سيكون عن التعامل مع مستند الوورد .

مستند الوورد Word Document :
هو ملف نصي يحمل الامتداد doc وواضح معنى الاختصار طبعاً ولكونه ملف نصي فإنه بالطبع سيحتوي على نصوص وهذه النصوص قابلة لأن تكون نصوص عربية أو إنجليزية أو فرنسية أو حتى صينية مع ملاحظة أن البرنامج لا يتغير وإنما النص داخل البرنامج هو الذي يتغير وذلك راجع للتوافق الكامل مع نظام Windows حيث يمكن استخدام أي لغة قمت بإضافتها الى نظام التشغيل Windows داخل البرنامج Word وهذا بالتأكيد أمر طبيعي و ليس بالعجيب.

فتح مستند جديد :
لفتح مستند جديد نقوم بفتح قائمة File ثم نختار من القائمة الأمر New وهو أول أمر في القائمة فنحصل على مستند جديد .. لا لن نحصل على مستند جديد فبرنامج وورد برنامج كبير و له أهميته ومكانته ولكي يشعرك بذلك لن يعطيك ما تريد بهذه السرعة .. إذا ماذا سيحدث؟ .. ما سيحدث هو أن برنامج وورد سيظهر لك إطار على يمين الشاشة وبطول إطار البرنامج ويحمل عنوان في قمته هو New Document وهو يحتوي على عدة أوامر تشبه ارتباطات الإنترنت وهي تقول لك تفضل اختار نوعية الملفات المراد إنشاؤه .
ألم أقل لك أن البرنامج كبير ويجب أن يشعرك بذلك .. على كل حال أختصر على الوورد الطريق وأخبره بأنك تريد مستند جديد ، كيف؟.... ستجد في أعلى الإطار الذي ظهر الأمر Blank document أي مستند فارغ ، بالنقر عليه يظهر المستند الجديد وظهوره المستند الجديد يخفي الإطار المساعد الخاص بفتح الملفات .. وهذا يعني أن الإطار الذي ظهر فجأة اختفى فجأة .. وربما كان هذا هو السبب في عدم رؤيتنا له عند استكشافنا للجزيرة المرة الماضية .. أو ربما كان خلف الجبل .. الله أعلم ، على كل حال لقد تشرفنا بالتعرف عليه وعلى فكرة يبدو أنه سيظهر في حالات عديدة طوال فترة مكوثنا بالجزيرة فلا تنساه.
بعيداً عن هذه القصة الطويلة .. يمكنك اختصار الموضوع كله بضغطة زر .. نعم أحد أزرار الأدوات يؤدي الغرض بدون فلسفة الوورد .. وهذا يشعرنا بدفء وفعالية أشرطة الأدوات والسبب في اصطفافها في قمة المستند .. انقر على الزرNew Blank Document الموجود في أزرار شريط الأدوات القياسي Standard .. أين يقع .. لا أدري اكتشفه بنفسك .. أليس نحن فريق استكشاف جماعي .. لن يكون كل شيء على عاتقي لوحدي .. الجزيرة تحتاج لتكاتف الأيدي وليس الإتكال على شخص واحد .. ابحث عنه وأوجده بنفسك .. وإلا تحمل غطرسة الوورد ورد على أسئلته.. أنت حر.
بهذا حصلنا على مستند جديد ويمكنك الآن كتابة ما تريد داخل المستند ولا تتسرع في الوصول إلى نهاية المستند فلن تصل إليه فهو مستند إلكتروني لا ينتهي وصفحاته أوراق بيضاء ، ببلاش ، أكتب ما تريد و لغاية ما تريد .. وعندما تنتهي من الكتابة لا تنسى أن تخزن و تحفظ ما كتبته وإلا فإن جهدك سيذهب هباءً منثوراً ..

تخزين المستند Saving a document :
لتخزين مستند و جعله متاح في كل مرة تشغل فيها الكومبيوتر يعني أنك ستحفظ المستند كملف على أحد وسائل التخزين المستخدمة مع الكومبيوتر .. ما هي وسائل التخزين .. هي أنواع من النخيل وجدناه في الجزيرة السابقة .. جزيرة نظام التشغيل Windows إذا كنت لا تعرف ما معنى وسائل تخزين .. فمكانك ليس معنا .. تفضل و أبني لك مركب من هذه الألواح ومع السلامة .. ابحث عن جزيرة نظام التشغيل Windows وهي موجودة في محيط محترف تقنية المعلومات ..
لتخزين المستند الحالي ، افتح قائمة File و انقر على الأمر Save as لتحصل على إطار تحديد مكان الملف و اسمه والمكان الافتراضي الذي يقترحه برنامج Word هو المجلد My Documents الموجود على القرص الصلب الذي يوجد به نظام التشغيل Windows .. هل رأيت الترابط بين الوورد والوندوز .. ولكنك لست مظطرا للتقيد بهذا المقترح فيمكنك اختيار أي مجلد في أي قرص وإن كان فوق القمر .. المهم أن تحدد المجلد الذي تريده داخل الإطار السابق .. ثم تقوم بتسمية المستند باسم مناسب يمكنك أن تتذكره أولاً ويدل على محتويات المستند ثانياً وعندما تكمل هاتين المهمتين تنقر على الزر Save لتأمر برنامج Word بتخزين الملف بالاسم المحدد وفي المكان المحدد وهل سيطيعك البرنامج؟ نعم بالطبع سيطيعك ما لم تخترق قوانين تسمية الملفات وهي أن تستبعد الرموز الخاصة ولا تستخدمها في الاسم .
الفرق بين Save و Save As:
عندما تفتح قائمة File لتختار الأمر Save as ستجد معه أمر آخر وهو Save و لكي لا تحتار أيهما تختار فاعلم أن الأمر Save as يستخدم لتخزين الملف باسم معين أي تختاره في حالة تريد تحديد اسم للملف أما الأمر Save فهو يستخدم لتخزين الملف فقط ، فإذا كان الملف لا زال باسمه الافتراضي document1 مثلاً ، فإنه يفطن لذلك ويطلب منك تسميته بواسطة نفس الإطار الخاص بالأمر Save as أما إذا كان الملف قد تم تخزينه باسم من قبل فإن الأمر Save يقوم بتخزين التغييرات التي تمت على الملف فقط ولا يهتم بموضوع اسم الملف.
كي لا تتخبط بين الأمرين .. استخدم دائماً الأمر Save ما لم تريد أن تخزن الملف باسم آخر في أي وقت تشاء.

ملاحظة :
الزر Save الموجود في شريط الأدوات القياسي Standard يمكن أن يؤدي نفس مهمة الأمر Save.

فتح المستند Open a document :

فتح ملف يعني تحميله من وسيلة التخزين المخزن بها ولتكن القرص الصلب مثلاً إلى ذاكرة الكومبيوتر و ظهوره أمامك في إطار برنامج Word كما كان بالضبط آخر مرة خزنته بها و لفتح أحد المستندات المخزنة نقوم بفتح قائمة File و ننقر الأمر Open وهو بالمثل سيظهر لنا إطار فتح ملف Open الذي يظهر في الصورة التي بها إطار يمكنك تحديد المجلد الذي يوجد فيه الملف المراد فتحه ثم تحديد الملف نفسه من ضمن الملفات المعروضة وهنا تتضح ضرورة أن تنظم ملفاتك عند تخزينها كي يمكنك معرفة مكانها عند فتحها ... عموماً هذه مشكلتك .. بعدما تختار الملف المراد فتحه .. انقر على الزر Open لفتح الملف .
الأداة (الزر) Open الموجود في شريط الأدوات القياسية Standard يؤدي نفس الغرض ، انقر عليه فيظهر إطار فتح الملف.

الكتابة داخل المستند :
عند فتح مستند لتحريره يجب التقيد ببعض المفاهيم والقواعد المتعلقة بتحرير النصوص وبذلك حتى لا يكون الكومبيوتر أداة لمضيعة الوقت لأن الاستخدام السيئ لأي شيء يؤدي إلى تأخر إنجاز العملية المطلوبة مما يجعل من الأمر عناءً ومشقة.

الفقرة :
إن أول ما يجب أن تعرفه بالنسبة لتحرير النصوص هو أن لا تستخدم مفتاح الإدخال Enter إلا عند الحاجة فعلاً لذلك فعندما تبدأ بالكتابة .. استمر إلى أن تكتمل الفقرة فمثلاً أنا الآن أحرر فقرة داخل هذا المستند ولن أضغط مفتاح الإدخال إلى أن تستوعب الفكرة .. هذا يعني أن الفقرة هي سطر أو أكثر تمثل كتلة واحدة من الكلمات وتنتهي عادة بنقطة ، وبعد النقطة يجب أن تضغط على مفتاح الإدخال Enter ، كما سأفعل أنا الآن .
أنظر لقد ضغطت مفتاح الإدخال وأنتقل بي مؤشر الكتابة إلى السطر التالي وهذا يعني أني أكملت فقرة وبدأت في فقرة جديدة وها أنا مستمر في الكتابة ولن أضغط مفتاح الإدخال إلى أن أكمل الفقرة الحالية ، هذه القاعدة مهمة جداً وأحببت أن أبدأ بها لأن معظم المبتدئين في برنامج Word يخطئون في هذه النقطة حيث يسرعون بالكتابة وإذا وصل بهم الكلام إلى نهاية السطر يضغطون مفتاح الإدخال للانتقال إلى السطر الثاني عنوة وقهراً لبرنامج Word الذي يعرف حق المعرفة أنه يجب أن ينتقل تلقائياً إلى السطر التالي بمجرد يصل الكلام إلى نهاية السطر الحالي ، وذلك التصرف من المبتدئين ، خاصة بدون المبتدئين بدون إرشاد أو تعليم ، يجعل من مهمتهم شاقة جداً وتبدأ مرحلة المشقة عندما يحاولون تنسيق النصوص التي قاموا بتحريرها ، عندها سيتمرد عليهم Word للاستخفاف به في البداية .. فهل من المعقول أن لا يعرف محرر نصوص مثل Word أن ينتقل إلى السطر التالي تلقائياً عند وصول الكلمات لنهاية السطر .. ولهذا فإن عمليات تنسيق النص بعد ذلك الخرق للقواعد تعتبر مشقة بمعنى الكلمة وله الحق Word في التمرد فهذا من شأنه الإطاحة بسمعته العريقة وكفائتة الممتازة لأن المستخدم سيضع اللوم على البرنامج بدلا أن يضع اللوم على طريقة استخدامه للبرنامج.

الانتقال و التحرك داخل النص :
بالطبع نحتاج للانتقال من كلمة لكلمة ومن سطر لسطر و من صفحة لصفحة و ما شابه و لعمل ذلك هناك بعض المفاتيح على لوحة المفاتيح وجدت لتساعدنا في ذلك وتسمى مفاتيح الحركة وهي :
مفاتيح الأسهم : أعلى ، أسفل ، يمين ، يسار ، تستخدم للانتقال سطر لأعلى أو سطر لأسفل أو حرف لليمين أو حرف لليسار.
مفاتيح الأسهم مع المفتاح Ctrl : للانتقال للسطر بادية السطر التالي أو بداية السطر السابق في حالة مفتاحي أسفل وأعلى على التوالي أو للانتقال للكلمة السابقة أو الكلمة التالية في حالة المفتاحين اليمين و اليسار على التوالي.
أي إذا ضغطت مفتاح Ctrl مع السهم الذي يشير إلى اليمين ستنتقل إلى بداية الكلمة السابقة والعكس مع السهم اليسار.
مفتاح Home : للانتقال لأول السطر الحالي.
المفتاح Home مع المفتاح Ctrl : للانتقال إلى أول المستند.
المفتاح End : للانتقال لآخر السطر الحالي.
المفتاح End مع المفتاح Ctrl : للإنتقال إلى آخر المستند.
المفتاح Page Down : للإنتقال صفحة الى أسفل ( صفحة بحجم الشاشة وليست صفحة فعلية)
المفتاح Page Up : للإنتقال صفحة الى أعلى ( صفحة بحجم الشاشة وليست صفحة فعلية)
المفتاح Page Down مع المفتاح Ctrl : للإنتقال إلى بداية الصفحة التالية.
المفتاح Page Up مع المفتاح Ctrl : للإنتقال إلى بداية الصفحة السابقة.
هذه أساليب الانتقال بواسطة مفاتيح لوحة المفاتيح أما بواسطة الماوس فهو في يدك وانتقل أين تشاء وأنقر فوق ما تشاء وغذا أردت استخدام أذرع التصفح فلك ذلك أي الأمر أكثر مرونة ولكن تظل لوحة المفاتيح لها أهميتها أثناء تحرير النص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com
 
تبسيط برنامج m.s word للصف الاول الاعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفيه اضافه حدود للصفحه وتخصيص الانماط علي برنامج word شرح بالصور
» كل كتب البابا شنوده فى ملفات Word وعلى لينك واحد
» Qurqn in word
» الرسالة القشيرية
» كيف تبحث عن موضوع تعبير .. ( باللغه الانجليزيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة المكمورة الإعدادية الحديثة المشتركة :: المواد الدراسية :: الحاسب الالى-
انتقل الى: