مدرسة المكمورة الإعدادية الحديثة المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة المكمورة الإعدادية الحديثة المشتركة

محافظة البحيرة / ادراة بندر كفر الدوار التعليمية / مدرسة المكمورة الإعدادية الحديثة المشتركة بكفر الدوار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة على قصة الصف الثالث الإعدادي (طموح جارية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أيمن يوسف الماحي




ذكر عدد المساهمات : 5
العمل/الترفيه : lمدرس

مراجعة على قصة الصف الثالث الإعدادي (طموح جارية) Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة على قصة الصف الثالث الإعدادي (طموح جارية)   مراجعة على قصة الصف الثالث الإعدادي (طموح جارية) I_icon_minitimeالسبت أبريل 24, 2010 5:13 am

دخل الحاجب على الملك نجم الدين , وهو في مخدعه بقلعة دمشق , قد برحت به العلة وألزمته الفراش, واستأذن لتاجر كبير من تجار جزيرة صقلية.
أ) تخير الصواب مما بين القوسين:
1- (برحت به العلة) معناها: (أجهدته – أسكتته – أسكنته).
2- جمع (الحاجب): (الحجب – الحجاب – الحواجب).
ب) صف الحالة الصحية لنجم الدين عندما دخل عليه الحاجب في مخدعه.
ج) جاء التاجر برسالة تحمل خبرا مهما. فما الخبر؟
-------------------------------------------
فبدأت المناوشة بين الجيشين, وقلاع دمياط متحفزة , وحصونها متطلعة, والجنود يترقبون الإشارة بالهجوم على لويس التاسع وحملته ليبيدوها, وفخر الدين شديد القلق.
أ) تخير الصواب مما بين القوسين:
1- معنى (متحفزة): (مستعدة – متجمعة – مسرعة).
2- مضاد (الهجوم): (الانسحاب – النزال – الدفاع).
ب) لم كان فخر الدين شديد القلق؟
ج) كيف تصرف فخر الدين؟ وماذا ترتب على تصرفه؟
د) ما موقف السلطان نجم الدين من تصرف فخر الدين؟
-------------------------------------------
الوطن أبقى من الأشخاص! هذا وقتك يا شجرة الدر, فأنقذي البلاد من أعداء الله وأعدائها, وادفعي هؤلاء الذين جاءوا ليطمسوا دين الله وينهبوها, ولا تدعيها للأطماع تفتتها وتذهب ريحها.....
أ) تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي:
1- هذه العبارة وردت على لسان: (نجم الدين – الملك الكامل – فخر الدين – شجرة الدر).
2- معنى (يطمس): (يفسر – يمحو – يشغل – يطفئ).
ب) ما الذي يدعو إليه المتحدث في العبارة؟ ومن أي شيء يحذر؟
ج) موت السلطان نجم الدين وضع شجرة الدر في موقفين شديدي الصعوبة. وضحهما واذكر رأيك في تصرفها.
-------------------------------------------
(9) محافظة الدقهلية: وأخيرا تفتقت أذهانهم عن فكرة ظنوها ستحميهم, أن يبنوا برجين كبيرين من الخشب, يحشدان بالرجال والقذائف.
أ) تخير الصواب مما بين القوسين:
1- مرادف (تفتقت): (تفتحت – تجمعت – تجمدت).
2- مضاد (يحشدان): (يجمعان – يفرغان – يسيران).
ب) لماذا بني الفرنسيون البرجين؟
ج) كان لشجرة الدر ومهندسيها دور عظيم في إيقاف خطر البرجين. وضح.
-------------------------------------------
(10) محافظة كفر الشيخ: قالت ووجهها ينطق بما في صدرها من الألم : مدبر الليل والنهار يتصرف يا بيبرس , والذي مد سيفنا إلى عنق " دارتوا " قادر أن يريحنا ويذهب عنا الأذى والحزن! دعنا من توران شاه اليوم , وخلنا في المعركة , وأخبرني بما تم في الخطة الجديدة .
أ) (مدبر – خلنا – الخطة) هات مرادف الأولى ونقيض الثانية وجمع الثالثة.
ب) إلام يرجع حزن شجرة الدر؟
ج) ما الخطة التي رسمها الأمراء للقاء الفرنج؟ وما نتائجها؟
د) صوب الخطأ في العبارات الآتية:
1- تم أسر توران شاه في دار بن لقمان ذليلا.
2- أقبلت مراكبنا من دمياط فباغتتها سفن الفرنج المتربصة لها.
3- أصدرت شجرة الدر أوامرها بألا يدخل على السلطان في مرضه إلا ولده توران شاه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة على قصة الصف الثالث الإعدادي (طموح جارية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة الكشف في المعجم للصف الثاني والثالث الإعدادي
» منهج الصف الثاني الإعدادي
» التربية الفنية . الصف الثالث الاعدادى . التيرم الأول
» مراجعة أولية للنحو العربي
» الصف الثانى الاعدادى تيرم اول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة المكمورة الإعدادية الحديثة المشتركة :: المواد الدراسية :: اللغة العربية-
انتقل الى: